الجمعة، 12 أغسطس 2016

سيدعى ناصرياً :: المراجع المسيحية تقول يا متى أنت خطأ !!

النص في الكتاب المقدس يقول


Mat 2:23  وأتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصريا».

ننظر الآن إلى المراجع المسيحية ماذا تعلق على هذا النص .....

1- قاموس الكتاب المقدس الجزء الثاني ترجمة وتأليف الدكتور جورج بوست صــ  - 407 و406 تحت عنوان ناصري  (( وأما القول لكي يتم ما قيل في الانبياء أنه سيدعى ناصرياً ففيه صعوبة وشاع في تفسيره عدة آراء (1) ان الإشارة في ذلك الى النذير ( عدد 6 13 ) وهلم جرا , غير أن المسيح لم يكن نذيراً  . (2) ان الانبياء الذين يشير اليهم قالوا قولا لم يكتب في الكتب القانونية غير ان ذلك مخالف لعادة الإنجيليين في استشهادهم بالآيات لتثبيت ما قالوه. (3) ان المقصود بما قيل في الانبياء ليس قولا واحداً من نبي واحد بل ملخص أقوال الكل فيه وان الاشارة انما هي لاتضاع المسيح واحتقاره في عيون الناس ))

2- قاموس الكتاب المقدس الجزء الثاني ترجمة وتأليف الدكتور جورج بوست صــ 406 تحت عنوان ناصرة (( تاريخها  لم تذكر الناصرة في العهد القديم ولا في كتب اليونانيين والرومانيين القدماء قبل المسيح ولكنها ذكرت أولاً في الإنجيل ((

 3- القاموس الموسوعي للعهد الجديد يوناني عربي فرلين فير بروج صــ 449 تحت عنوان ناصري (( ينبغي قول كلمة على ناصرياً في متى 2 23 . يرى متى تربية يسوع في الناصرة كإتمام لـ ما قيل بالأنبياء : إنه سيدعى ناصرياً :: لا حظ اولا انه لا يوجد نبوة خاصة لهذه الحقيقة في أي نص في ع . ق .


4- الإنجيل بحسب البشير متى تفسير العهد الجديد لخادم الرب وليم مكدونلد صــ 34 (( لكنه يقول إن الأنبياء كانوا قد تنبأوا بأن المسيا سيدعى ناصريا ولا يوجد قول في العهد القديم يصرح بهذا مباشرة ))


5- وليم باركلي تفسير إنجيل متى صــ 37 (( ويختتم متى هذا الجزء أيضاً بالإشارة إلى نبوة تقول أنه سيدعى ناصرياً ...  وهذه النبوة تواجه المفسرين بصعوبة كبيرة , ذلك لأنه لا توجد آية في العهد القديم بهذا المعنى- وحتى مدينة الناصرة نفسها , غير مذكورة على الإطلاق في العهد القديم . ولم يوجد حل كاف لهذه المشكلة . ))


6-  التفسير الحديث للكتاب المقدس العهد الجديد إنجيل متى بقلم ر.ت . فرانس راجعه نكلس نسيم مجلس التحرير القس صموئيل حبيب – منيس عبد النور – مكرم نجيب – أنور زكي – باقي صدقة والاستاذ جوزيف صابر  صــ 87 وصــ 88 (( وبما عرف عن متى أنه يتغاضى عن ذكر التفصيلات غير الضرورية فإنه لم يذكر أن الناصرة كانت موطن العائلة قبل ميلاد يسوع لو 1 : 26 , 2 : 4 وما كان مثار اهتمامه هو مغزى اختيار الناصرة على ضوء ما جاء في النبوات . لقد كان من المتوقع أن يأتي يسوع من بيت لحم متى 2 : 4 -6 ومجيء يسوع من الناصرة القرية المجهولة التي بها أيضا سكان أمميون وثنيون قد تسبب حرجاً بالمقارنة مع يو 1 : 46 , 7 : 41 – 42 . 52 , ومن ثم يجب الدفاع عنها كتابيا , والناصرة لم يأت ذكرها في العهد القديم أو أية كتابات يهودية معاصرة أخرى وعبارة أنه سيدعى ناصرياً لا نجدها في العهد القديم , فكيف والحال هذه تتم نشأة يسوع في الناصرة ( ما قيل بالأنبياء ) لقد أغفل متى تفسير هذه النقطة))


7- الكتاب المقدس طبعة ثالثة الرهبانية اليسوعية صـ 40 في حاشية النص ((   14 ناصرياً : يصعب علينا أن نعرف بدقة ما هو النص الذي يستند إليه متى . فاللفظ المستعمل لا يدل على أحد سكان الناصرة ولا على أحد أعضاء شيعة الناصريين ))



8-  التفسير المسيحي القديم للكتاب المقدس العهد الجديد 1- أ الإنجيل كما دونه متى 1- 13 الأب الدكتور ميشال نجم صــ 107(( قد يكون هناك أنبياء آخرون , لا نعترف بشرعيتهم قد صرحوا هذا التصريح بهذا تنبأ بعضهم ودونوا ذلك مثل ناثان وعزرا))


9- التفسير التطبيقي في تفسيره تحت هذا النص يقول ((لا يسجل العهد القديم، بصورة محددة، هذه العبارة : "سيدعى ناصريا"، ومع هذا فكثيرون من العلماء يعتقدون أن متى كان يشير إلى نبوة غير مدونة في الكتاب ))


10- دائرة المعارف الكتابية تحت عنوان ناصري تقول ((ويقول البشير متى : " وأتى وسكن في مدينة يقال لها الناصرة ، لكي يتم ما قيل بالأنبياء إنه سـيدعى ناصرياً “ (مت 2 : 23 ) . وليس بين نبوات العهد القديم نبوة بهذا النص ))



11-  تفسير بنيامين بنكرتن يقول تحت هذا النص ((   وصار ذلك «لكي يتم ما قيل بالأنبياء أنه سَيُدْعَى نَاصِرِيًا» مدينة الناصرة ليست مذكورة في التوراة ))


كتبت بواسطة أخيكم أحبك ياربي سابقاً

أبو فهد العنزي   حاليا على البالتوك

ABO FAHAD AL3NZY

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق