الأربعاء، 10 أغسطس 2016

لماذا أخرجت رسالة أكليمندس الروماني الأولى من قانونية العهد الجديد ؟ أدلة مسيحية موثقة على قانونيتها ........

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد


لماذا أخرجت رسالة أكليمندس الروماني الأولى من قانونية العهد الجديد ؟ أدلة مسيحية موثقة على قانونيتها ........



المصدر .... 

كتاب نظرة شاملة لعلم البالترولوجي في الستة قرون الأولى تأليف القمص تادرس يعقوب ملطي صــ 13 ( كتب المؤرخ الكنسي يوسابيوس يقول .. علمنا أن هذه الرسالة كانت تقرأ جهاراً في الاجتماعات العامة في العديد من الكنائس سواء في أيامم القدماء أو في أيامنا.. يحدد أغلب الدارسين تاريخ كتابة الرسالة بحوالي عام 95م-96م )



مرجع مسيحي آخر ....  كتاب دراسات في علم الآباء إعداد القمص مينا ونيس ميخائيل صـ 13 ( تعتبر رسالة إكليمندس الروماني أولى الكتابات الآبائية وقد إحتلت مركز خاصاً في كتابات الكنيسة الأولى وحياتها , وعبادتــها وقال عنها القديس إيريناؤس إنها رسالة لها وزنها وقال عنها ديوناسيوس الكورنثي إنه قد صارت عادة قائمة منذ سنوات قراءة رسالة إكليمندوس في الكنيسة في يوم الرب ويقول يوسابيوس المؤرخ إن قراءة رسالة إكليمندس أمر عادي في كــل الكنائس )



مصدر مسيحي يذكر أن رسالة إكليمندس الروماني الأولى كانت ضمن المخطوطة الإسكندرية التي تحوي أسفار الكتاب المقدس ..............

كتاب الديداخي صــ 49 (( ورسالة كليمندس الروماني الأولى في المخطوطة الإسكندرانية وهي مخطوطات تحوي أسفار الكتاب المقدس بعهديه ))نفس المرجع السابق يفول صــ 50 أن كليمندس رفيق بولس (( يذكر أوريجانوس ويوسابيوس القيصري أن كليمندس هذا هو رفيق بولس الرسول في السفر في رحلاته التبشيرية ))



هل تعلم أن الكنيسة السريانية وضعته في جانب الكتاب المقدس !!!المرجع كتاب تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة وضعه المطران كيرلس سليم بسترس والأب حنا الفاخوري والأب جوزيف البولسي صــ 117 (( هي أقدم مؤلف في الأدب المسيحي , وضعتها الكنيسة السريانية إلى جانب الكتاب المقدس , وأقحمت في مجموعة الكتاب المقدس الإسكندرية))



يقول يوسابيوس القيصري في كتابه تاريخ الكنيسة صـ 139 (( وتوجد بين أيدينا رسالة لاكليمنضس هذا معترف بصحتها وهي طويلة جداً وهامة جداً .....  ونحن نعلم أن هذه الرسالة كانت تستعمل في كنائس كثيرة في العصور الماضية ولا زالت ))هل تعلم أن إكليمندس السكندري يعتبر رسالة إكليمندس الروماني من الأسفار المقدسة   



ويقول كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس صــ 35 (( ورسالة كليمندس وقد أشار القديس إيرينئوس إلى تكملة سفر دانيال واقتبس باروخ تحت اسم إرميا وفي الجيل التالي اقتبس كليمندس الإسكندري من هذه الأسفر باعتبارها أسفاراً مقدسة ))



 ومرة أخرى كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس صــ 73 (( ولكنه أضاف إليها أيضاً رسائل كليمندس الروماني وبرنابا الرسول باعتبارها كتابات ذات سلطان رسولي ))



وفي الكتاب المقدس طبعة ثالثة - الرهبانية اليسوعية صــ10 العهد الجديد (( وهناك أيضاً مؤلفات جرت العادة أن يستشهد بها في ذلك الوقت على أنها من الكتاب المقدس , ومن ثم جزء من القانون , لم تبق زمانا على تلك الحال , بل أُخرجت آخر الأمر من القانون . ذلك ما جرى لمؤلف هرماس وعنوانه الراعي وللديداكي ورسالة اقليمنضس الأولى ورسالة برنابا و رؤيا بطرس))






وفي كتاب الآباء الرسوليون الجزء الأول لمايكل هولميس وترجمه الدكتور جرجس كامل يوسف ونشرته دار النشر الأسقفية في القاهرة صــ 29 (( كتابات مسيحيين فيما بعد قد أولوها تقديرا فائقا . كانوا يقتبس بدونها من حين لآخر , بل يضعها كليمندس الإسكندري في مصاف كتاب مقدس , بل جعل ايضاً جزءا من بعض نسخ العهد الجديد))




ونفس المرجع السابق صــ 30 يقول (( وفي المخطوطة الكتابية المهمة والمعروف باسم المخطوط الإسكندري الذي تم نسخه في القرن الخامس فإن كليمنضس الأولى مع كليمنضس الثانية تأتي مباشرة بعد سفر الرؤيا , وفي المخطوط السرياني للعهد الجديد الذي يعود إلى القرن الثاني عشر نجد الرسالتين بعد رسائل الكاثوليكون :: الجامعة :: حيث توصف كليمنضس الأولى والثانية كجزء من العهد الجديد , وفي نفس الوقت تقريبا في الإسكندرية , يظهر ديديموس الضرير وقد حسب كليمنضس الأولى جزءا من قانونه .))




ونفس المرجع السابق صــ 30 يقول (( قام بالاقتباس منها شخوص نبلاء مشهورون مثل كليمنضس الإسكندري , أوريجينيس , يوسابيوس , ديديموس الضرير , وجيروم :: ايورونيموس :: ))







وفي نفس المرجع كتاب تاريخ الكتاب المقدس منذ التكوين حتى اليوم لــ ستيفن ميلر وروبرت هوبر والصادر عن دار الثقافة يقول الكتاب صــ 98 يقول عن رسالة أكليمندس الروماني الأولى (( وإحدى الكتابات المسيحية المشهورة والتي اعتبرها البعض مقدسة رسالة كليمنت الأولى . وهي رسالة كتبت في أواخر القرن الأول ))





وفي كتاب تاريخ الفكر المسيحي الجزء الأول للدكتور القس حنا جرجس الخضري صــ422    يذكر لنا أنه لا يوجد أبدا شك أن كاتب الرسالة هو أكليمندس فيقول (( ولقد أجمع آباء القرون الأولى على أن الكاتب هو أسقف روما أكليمندس ))




وفي كتاب الآباء الرسوليون عربه عن اليونانية المثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع صــ 18 ((  إن بوليكربوس اسقف ازمير استفاد كثيراً من هذه الرسالة وأن كان لم يذكرها كتابة , ويدعوها ايريناوس كتابة قيمة , وافسافيوس رسالة كبيرة ممتازة , أما فوتيوس فينعت الرسالة بالهامة , وأقليمس بالسهل والواضح العبارة ))






وفي كتاب دراسات في آباء الكنيسة إعداد أحد رهبان برية القديس مقاريوس ( الراهب باسيليوس المقاري ) وتم طباعته في دير القديس أنبا مقار ونشرته دار مجلة مرقس بشبرا صــ 45 عن رسالة اكليمندس الروماني الأولى (( وكللت هذه الرسالة بالنجاح لأنه في أيام ديونيسيوس أسقف كورنثوس 170م كانت هذه الرسالة مدرجة ضمن الأسفار المعتاد قراءتها جنبا إلى جنب مع أسفار الكتاب المقدس في اجتماعات الإفخارستيا يوم الأحد ))






وتقول دائرة المعارف الكتابية تحت مادة اكليمندس صــ 364 (( وهذه الرسالة هي أقدم ماكتب بعد أسفار العهد الجديد ويمكن الجزم إلى حد بعيد بتاريخ كتابتها ومكان كتابتها وكاتبها أيضاً , لذلك فهي ذات أهمية خاصة . ))




ونختم بهذا الكلام الرائع


في كتاب تاريخ الكتاب المقدس منذ التكوين حتى اليوم لــ ستيفن ميلر وروبرت هوبر والصادر عن دار الثقافة يقول الكتاب صــ 98 (( ليست جميع الأسفار التي تنتمي للعهد الجديد موجودة به , على الأقل حسبما كان يرى بعد قادة الكنيسة في العصر الأول . ومع أن كتابات مسيحية كثيرة لم ترد في العهد الجديد فإن البعض دافعوا عنها دفاعا شديداً , وبعض قادة الكنيسة المشهورين مثل إيرناوس وترتليان وأوريجانوس , أصروا على أن بعض الأسفار المفقودة كانت تستحق الاحترام والطاعة مثــل سائر أسفار الكتاب المقدس ))






والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كتبه أبو فهد العنزي

ABO FAHAD AL3NZY

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق