الاثنين، 22 أغسطس 2016

الألماس في إثبات قانونية كتاب الراعي لهرماس

                          بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين     أما بعد:-


نتناول اليوم موضوع مهم وهو عن قانونية كتاب الراعي لهرماس وما الأسباب التي أدت إلى إخراجه من قانونية العهد الجديد للكتاب المقدس ؟






-----------------------------------------------------------




-----------------------------------------------------------




الألماسة الأولى / من كاتب الراعي لهرماس وهل هو من الآباء الرسل؟

يجيب على هذا التساؤل الأنبا يؤنس أسقف الغربية في كتابه الكنيسة المسيحية في عصر الرسل  يقول عن الراعي لهرماس أن الكنيسة وضعته في مصاف سفري الحكمة وابن سيراخ وأن كاتبه من الرجال الرسوليين  صــ 405




صورة ضوئية 



وفي كتاب آباء الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى للدكتور أسد رستم  صــ 56  يتكلم عن إيمان أوريجانوس وترتليانوس وايريناوس أن هرماس نبي ملهم وكتابه  الراعي قانوني بين الأسفار المقدسة 

صورة ضوئية








-----------------------------------------------------------




-----------------------------------------------------------




الألماسة الثانية / قانونية وأهمية كتاب الراعي لهرماس بشكل عام:-





تقول الترجمة اليسوعية العهد الجديد أن رسالة الراعي لهرماس كانت يستشهد بها على أنها من الكتاب المقدس و كانت من القانون ثم أخرجت آخر الأمر
  صــ 10

صورة ضوئية 







ويقول أيضاً كتاب دليل إلى قراءة الكتاب المقدس بقلم الأب إسطفان شربنتيه نقله إلى العربية الأب صبحي حموي اليسوعي
 أن راعي لهرماس قد أدرج أحيانا في قانونية الكتاب المقدس
  صــ 233

صورة ضوئية







وفي كتاب تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة
(( وضعه المطران كيرلس بسترس والأب حنا الفاخوري والأب جوزيف البولسي ))
  عده البعض من الكتب القانونية مثل إيريناؤس وإكليمندس السكندري وأوريجانس  صـ 78 وصــ 79

صورة ضوئية











وفي كتاب

 THE CANON OF THE NEW TESTAMENT

لمؤلفه العالم المسيحي المشهور والناقد النصي

B R U C E M. M E T Z G ER

يقول عن كتاب الراعي لهرماس ( في الحقيقة هناك أجزاء من الكنائس خلال القرن الثاني والثالث بعض الأحيان يصفونها بالكتاب الموحى على سبيل المثال إيرناؤس واكليمنضس السكندري وفي المخطوطة السينائية وهي نسخة من القرن الرابع الميلادي للكتاب المقدس باليوناني صــ 65


صورة ضوئية 










وفي كتاب الآباء الرسولين ( عربه عن اليونانية المثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع :: معوض :: )
 يقول عن هرماس أن هناك منذ نهاية  القرن الثاني من يجعله من ضمن الكتب المقدسة مثل إيريناوس واكليمندس السكندري وأوريجانس .

صــ 167

صورة ضوئية







وفي كتاب دراسات في آباء الكنيسة ( إعداد الراهب باسيليوس المقاري والناشر دار مجلة مرقس )  
صــ 88 يقول

إن كتاب الراعي لهرماس يعتبر من أكثر الكتب شهرة في الكنيسة المسيحية في القرنين الثاني والثالث والرابع وقد كان كثيرون من الكتاب الكنسيون الأوائل يعتبرونه موحى به وكان يقرأ في الكنائس على الشعب .



صورة ضوئية
















-----------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------


الألماسة الثالثة / قانونية وأهمية كتاب الراعي لهرماس بشكل خاص :-




1/ القديس إيرينيؤس أسقف ليون ويسمى أبو التقليد الكنسي

 

 يذكر كتاب تاريخ الكنيسة لأبو التأريخ الكنسي يوسابيوس القيصري قوله عن ايريناوس أبو التقليد الكنسي أنه يقبل رسالة الراعي لهرماس  صــ 254



صورة ضوئية




وفي كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس إعداد دار مجلة مرقس يقول أن القديس ايريناوس اعترف بقانونية الراعي لهرماس 

صــ 72




صورة ضوئية










-----------------------------------------------------------






2/ القديس إكليمنضس السكندري



يعتبر القديس أب الفلسفة المسيحية الإسكندرانية، وصفه المؤرخ يوسابيوس القيصري 
  أنه كان متمرنًا في الكتب المقدس
وقد اعتبر إكليمنضس السكندري كتاب الراعي لهرماس كتاباً إلهياً 

في كتاب  إكلمنضس السكندري المسمى

Click to expand or collapse this itemThe Stromata

 الموجودة في كتابات آباء ما قبل نيقية لفيليب شاف يقول اكليمندس السكندري ((  قالت القوة الإلهية التي كلمت هرماس في الرؤيا))

صــ 559

صورة ضوئية








وهذا رابط مباشر للكتاب






-----------------------------------------------------------



3/ العلامة أوريجانوس  لقب العلامة أوريجانوس   

بـ أدمانتيوس  أي الرجل الفولاذي إشارةً إلى قوة حجته .


 و في كتاب  أوريجانوس في المبادىء ( عربه الأب جورج البولسي وهو من منشورات المكتبة البولسية )  يستشهد العلامة أوريجانوس من كتاب الراعي لهرماس على أنه من الكتاب المقدس  صــ 104


صورة ضوئية








وفي كتاب

THE CANON OF THE NEW TESTAMENT

لمؤلفه العالم المسيحي المشهور والناقد النصي

B R U C E M. M E T Z G ER


يقول إن أوريجانس لقب رسالة الراعي لهرماس بالموحى بها  صــ 140


صورة ضوئية















-----------------------------------------------------------


4/ القديس ديموديوس الضرير
تتلمذ على يديه وعلى كتاباته كثيرون منهم القديسين غريغوريوس النزينزي وجيروم  وروفينوس وبالاديوس . أشار إليه القديس جيروم كمعلمٍ له، ومدح تعليمه وشهد لأثره على الفكر اللاهوتي في الغرب والشرق كما دعاه روفينوس "النبي" و"الرجل الرسولي".


والقديس ديموديوس الضرير في قانونه للعهد الجديد وضع من ضمنها رسالة الراعي لهرماس وعندما اقتبس من الراعي لهرماس كان يقتبس على أساس أنها في نفس مستوى الكتب التي دخلت في القانونية

وكتب موثوقة

ففي كتاب

The Apostolic Fathers Greek Texts and English Translations

بواسطة

Michael W. Holmes

 

يقول  إن ديموديوس الضرير

 

 وضع الراعي لهرماس في قانونية الكتاب المقدس 

صــ 443



صورة ضوئية






وهذا رابط مباشر للكتاب من مكتبة جوجل







وفي كتاب




The Formation of the Early Church

للمحرر

Jostein Ådna


ديدموس الضرير يقتبس من الراعي لهرماس ويجعلها في نفس مستوى كتب العهد الجديد التي في القانون صــ 257


صورة ضوئية





وهذا رابط مباشر للكتاب على مكتبة جوجل













وفي كتاب

Lost Christianities The Battles for Scripture and the Faiths We Never Knew


للعالم المشهور والناقد النصي بارت ايرمان يقول ديدموس الضرير اقتبس من الراعي لهرماس ككتاب ذات سلطان ديني   صــ 231


صورة ضوئية





وهذا رابط مباشر للكتاب على مكتبة جوجل





-----------------------------------------------------------


5/ المخطوطة السينائية :-


وهي مخطوطة للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد
وتحتوي على رسالة الراعي لهرماس ورسالة برنابا


ففي كتاب تاريخ الكتاب المقدس منذ التكوين و حتى اليوم لمؤلفيه ستيفن ميلر و روبرت هوبر ترجمة وليم وهبة وإخراج دار الثقافة  يقول صــ 99
أن الراعي لهرماس اعتبره قادة الكنيسة من الأسفار المقدسة وأنه آخر سفر في الكتاب المقدس في المخطوطة السينائية   


صورة ضوئية







وفي كتاب آباء الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى للدكتور أسد رستم  صــ 56 
يتكلم عن إيمان أوريجانوس وترتليانوس وايريناوس أن هرماس نبي ملهم وكتابه  الراعي قانوني بين الأسفار المقدسة وقد لاقى رواج في الاوساط الكنسية الشرقية   
وهذا سبب وجوده في المخطوطة السينائية  



صورة ضوئية







-----------------------------------------------------------








6/ الوثيقة الكلارومونتانية

 وهي مخطوطة في القرن السادس الميلادي وتحتوي على قائمة اسفار العهد الجديد ومن ضمنها الراعي لهرماس

ففي كتاب


THE CANON OF THE NEW TESTAMENT

لمؤلفه العالم المسيحي المشهور والناقد النصي

B R U C E M. M E T Z G ER

صــ 230


يقول أن المخطوطة الكلارومونتانية تحتوي على قائمة للعهد 

الجديد وذكر من ضمنها رسالة الراعي لهرماس 


صورة ضوئية










وفي دائرة المعارف الكتابية المجلد الأول 
تحت عنوان أبو كريفيا 
تقول أن المخطوطة الكلارومونتانية تضع رسالة الراعي لهرماس موضع الاعتبار صــ 45


صورة ضوئية






-----------------------------------------------------------




7/ يوسابيوس القيصري أبو التأريخ الكنسي 




يذكر أن الراعي لهرماس تقرأ في الكنائس


ففي كتاب أقدم النصوص المسيحية اقليمندس الروماني راعي هرماس مكتبة الكتب المسيحية تعريب الأب جورج نصور
 صــ 80
  تتكلم عن رواج الراعي لهرماس ومن اعتبره كتابا مقدسا ويوسابيوس يقول أنه يتلى في بعض الكنائس


صورة ضوئية







وفي كتاب مصادر طقوس الكنيسة الديداخي أي تعليم الرسل يذكر من من الآباء اعترف بقانونية الراعي هرماس و ذكر يوسابيوس القيصري أنه كان يتلى في بعض الكنائس  صــ 57

صورة ضوئية






-----------------------------------------------------------







8/ قداسة البابا القديس أثناسيوس الرسولي البابا العشرون




ومع أن أثناسيوس الرسولي لم يذكر الراعي لهرماس من ضمن قائمته المشهورة لأسفار العهد الجديد إلا أنه

قد عبر عنها بكل احترام فقال عنها أنها نافعة وأنها كلمة الله في إحدى رسائله

ففي كتاب
The Formation of the Early Church

للمحرر

Jostein Ådna

أثناسيوس على الرغم أنه لم يدخل الراعي لهرماس لقانونه لكنه سماها في إحدى رسائله بكلمة الله   صــ 257


صورة ضوئية





وهذا رابط مباشر للكتاب من مكتبة جوجل







وأيضا أثناسيوس الرسولي يقول عن الراعي لهرماس أنها نافعة
ففي كتابه  تجسد الكلمة  ترجمة الدكتور جوزيف موريس فلتس ومراجعة الدكتور نصحي عبد الشهيد والناشر مؤسسة القديس أنطنيوس    يقول أثناسيوس الرسولي  عن الراعي لهرماس الكثير النفع  صــ 7  الفصل الثالث



صورة ضوئية






-----------------------------------------------------------






9/ القديس الشهيد هيبوليتس الروماني


 


ففي كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس إعداد دار مجلة مرقس ذكر عن هيبوليتس أنه أقر باستخدام كتابات مسيحية  كان البعض الآخر يعتبرها قانونية ومن ضمنها الراعي لهرماس  صــ 75 




صورة ضوئية




-----------------------------------------------------------







10 /  رسالة بعنوان

  ' A G A I N S T D I C E - P L A Y E R S' 



و قد نسبت للأنبا كبريانوس أسقف قرطاجنة ولكن الدراسات الحديثة تقول أنها لأسقف من شمال أفريقيا كان على معرفة بكتابات كبريانوس
وقد تم تأريخ الرسالة من قبل العلماء في العصر الحديث بسنة 300 ميلادي
و هي تقتبس مقاطع من كتاب الراعي لهرماس باعتباره كتاباً مقدساً  إلهياً

 

ففي كتاب


THE CANON OF THE NEW TESTAMENT

لمؤلفه العالم المسيحي المشهور والناقد النصي

B R U C E M. M E T Z G ER

 

يقول بروس متزجر أن هذه الرسالة قد اقتبست من الراعي لهرماس باعتباره كتابا مقدساً إلهياً صــ 
164





صورة ضوئية








-----------------------------------------------------------




11/ العلامة ترتليان وهو يعتبر أب علم اللاهوت في الكنيسة اللاتينية 

ومن الغرائب أنه عندما كان قويم الإيمان كان يعتبر رسالة الراعي لهرماس سفراً قانونياً وصنفه من الأسفار المقدسة ويقبله ولكنه عندما اعتنق المونتانية رفض رسالة الراعي



ففي كتاب تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة (( وضعه المطران كيرلس بسترس والأب حنا الفاخوري والأب جوزيف البولسي)) يقول عن العلامة ترتليان أنه كان يقبل الراعي لهرماس عندما كان كاثوليكيا ولكن لما اعتنق المونتانية فإنه رفض الراعي لهرماس صــ 79


صورة ضوئية






وفي كتاب فكرة عامة عن الكتاب المقدس إعداد مجلة دار مرقس تقول عن  العلامة ترتليان أنه اعترف بقانونية الراعي لهرماس ثم أنكرها صــ 72


صورة ضوئية







ومع أنه أنكرها عندما وقع في المونتانية إلا أن في كتاباته ما يدل على أن الراعي لهرماس كان معتبراً لدى الكنائس وأنه من ضمن الأسفار المقدسة

 

ففي كتاب دراسات في آباء الكنيسة ( إعداد الراهب باسيليوس المقاري والناشر دار مجلة مرقس )   صــ88

 يقول عن الراعي هرماس أن الصوت الوحيد القديم المعارض له ترتليانوس وفي كلماته ما يدل على أن الكنائس كانت تعتبره من ضمن الكتب المقدسة

صورة ضوئية






-----------------------------------------------------------




12 / القديس جيروم من أعظم آباء الغرب في تفسيره للكتاب المقدس 
في كتاب

THE CANON OF THE NEW TESTAMENT


لمؤلفه العالم المسيحي المشهور والناقد النصي

B R U C E M. M E T Z G ER


صـ 236 


يقول بروس متزجر عن
القديس جيروم إنه متحيز للراعي لهرماس ويقول جيروم إن الراعي لهرماس يقرأ عامة في بعض الكنائس اليونانية وهو مفيد ويقتبس منه الكتاب باعتباره كتاب ذات سلطة ولكن بين اللاتينين تقريبا غير معروف


صورة ضوئية







-----------------------------------------------------------







13 / الكتاب المقدس في الكنيسة الحبشية



الكنيسة الحبشية تقبل سفر الراعي لهرماس وتجعله قانونياً و من ضمن أسفار الكتاب المقدس

 


ففي دائرة المعارف الكتابية تقول يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفر العهد القديم و 35 سفر العهد الجديد من ضمنها راعي هرماس صــ 82 و صــ83 




صورة ضوئية






وفي كتاب دليلك إلى قراءة تاريخ الكنيسة المجلد الثاني  ( بإشراف المطران يوسف ضرغام والأنبا يوحنا قلته والأب فاضل سيداروس اليسوعي ومراجعة عامة الأب صبحي حموي اليسوعي )

  تقول أن الكنيسة الحبشية تدخل في لائحة أسفارها المقدسة الراعي لهرماس  صــ 352


صورة ضوئية







 وفي كتاب



THE CANON OF THE NEW TESTAMENT

لمؤلفه العالم المسيحي المشهور والناقد النصي

B R U C E M. M E T Z G ER

 

صــ 63

 

يقول إن الراعي لهرماس واحد من أشهر الكتب في الكنيسة الأولى وكان في بعض الوقت إلهيا ويوجد في النسخة  القبطية الصعيدية والأخميمية ويوجد في الترجمة الحبشية للكتاب المقدس

صورة ضوئية











-----------------------------------------------------------



-----------------------------------------------------------


الألماسة الرابعة /  خاتمة





و في الحقيقة لا أجد خاتمة أجمل من كلام
 كتاب تاريخ الكتاب المقدس منذ التكوين و حتى اليوم 
لمؤلفيه ستيفن ميلر و روبرت هوبر ترجمة وليم وهبة وإخراج دار الثقافة صــ 98



حيث يقول ليست جميع الأسفار التي تنتمي للعهد الجديد 
موجودة به , على الأقل حسبما كان يرى بعد قادة الكنيسة في العصر الأول . ومع أن كتابات مسيحية كثيرة لم ترد في العهد الجديد فإن البعض دافعوا عنها دفاعا شديداً , وبعض قادة الكنيسة المشهورين مثل إيرناوس وترتليان وأوريجانوس , أصروا على أن بعض الأسفار المفقودة كانت تستحق الاحترام والطاعة مثــل سائر أسفار الكتاب المقدس

صورة ضوئية





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتبه أبو فهد العنزي

ABO FAHAD AL3NZY 



















هناك تعليق واحد: